حماية الأطفال من نقص الماء: طرق ونصائح
12.16.2021 | SuperMama | منتجات supermama جميع المدونات

 

محتويات

 

كشخص ناضج يمكنك القول متى ما شعرت بالعطش، وتستطيع أن تلتزم بالعادات التي تضمن حصولك على كفايتك من الماء، ولكن ماذا عن أطفالنا؟ كيف يميّز الصغار حاجتهم إلى الماء، وكوالدين كيف يمكن ضمان حصول جسمهم على ما يلزم من الماء لاستبعاد خطر الجفاف؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن حماية الأطفال من نقص الماء، من حيث الأعراض والإشارات والوسائل الأنجع لضمان شرب طفلك حاجته من الماء بكوب الأطفال ضد الانسكاب وغيرها سنستعرضه في هذا المقال.

 

فوائد شرب الماء للرضيع والطفل

بالإضافة إلى الحليب، يُعد شرب الماء العادي هو أفضل خيار للأطفال الرضع أو لمن في سن اللعب. لماذا؟ لأنه ببساطة منعش ويمد الخلايا بالترطيب اللازم لتستمر في عملها. كما أنه صحي للغاية بدون سعرات حرارية وبدون سكر مضاف. ناهيك عن ذكر كونه الاقتصادي، فمياه الصنبور أقل تكلفة بكثير من المشروبات الرياضية والمشروبات الغازية والعصائر، وغيرها. وتكمن أهمية شرب الماء لأجسام الأطفال في فوائده الكثيرة. ففوائد شرب الماء للرضيع تتمثل في محافظته على صحة المفاصل والعظام والأسنان، ودوره في سلاسة الدورة الدموية. كما أن المقدار الكافي منه بواسطة كوب بمصاص للاطفال يمكن أن يساعدهم في الحفاظ على وزن صحي حتى مرحلة البلوغ. وكما يحسّن شرب الماء الحالة المزاجية والذاكرة والانتباه.  

 

متى يشرب الرضيع الماء، وكم يحتاج الأطفال منه؟

يُعد سؤال "متى يشرب الرضيع الماء؟" من أكثر الأسئلة تداولًا على محركات البحث. وفي حال كنتِ سوبر ماما، وسبق لكِ البحث عن شرب الماء للرضع. فلا بد وأن الإجابة لاحت أمامك، وهي أنه يمكنك البدء بعد عمر الـ6 أشهر تقريبًا، بالبدء في شرب الماء للرضع. ويمكنك إعطاء طفلك حاجته، بكوب ماء للرضع. يحتاج الرضع فقط إلى حوالي 4-8 أونصات يوميًا، وذلك حتى يبلغوا من العمر عامًا لأن بقية السوائل تأتي من حليب الأم أو اللبن الصناعي.

للبقاء رطبًا بشكل صحي، يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وثلاث سنوات إلى 4 أكواب من السوائل تقريبًا، بشكل يوميّ. بما في ذلك شرب الماء أو الحليب. ويزيد هذا بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا إلى حوالي 5 أكواب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات، و7-8 أكواب للأطفال الأكبر سنًا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكميات تختلف باختلاف طفلك، وحجم كوب الأطفال الذي تستخدمينه، بالإضافة إلى اختلاف مستويات النشاط والظروف البيئية مثل الحرارة والرطوبة.

 

كيف تجعلين طفلك يشرب الماء؟

لا يجب أن يكون شرب الماء مملاً! كوني سوبر ماما واستخدمي كوب التدريب للاطفال وغيرها من الأدوات والأكواب المتوفرة ضمن مجموعة "سوبر ماما" لتشجيعهم على شرب الماء، أو استبدلي الكاسات العادية باكواب اطفال بمصاص من نفس المجموعة. لعادات صحية تتمثل في شرب الماء والبقاء رطبًا طوال اليوم. كوني قدوة جيدة أمامهم واشربي حاجتك من الماء. فهذه طريقة رائعة للمساعدة في جعل الماء جزءًا من روتين أطفالك وجعلهم يعتادون على شرب الماء بكوب الأطفال ضد الانسكاب قبل أن يشعروا بالعطش.

وفيما يأتي بعض النصائح لحثّ الأطفال على أخذ احتياجهم من الماء:

  • استخدام كوب خاص:يُمكن جعل الطفل يختار كوباً خاصاً به لشرب الماء، سواء كانت زجاجة رياضية مخصصة أو كوب للاطفال للشرب فاخرًا بمظلة، كوب اطفال بمصاص وغيرها. وقد يدفعه ذلك لشرب كميّاتٍ أكبر، كما يمكن لإعطائه مصاصة خاصة أيضاً أن يزيد من شعوره بالاستقلاليّة، ممّا يجعل من شرب الماء أمراً محبباً لديه.
  • تقديم الماء بطريقة إبداعية: فقد يؤدي تغير طريقة تقديم الماء إلى جعل الطفل يشرب كمياتٍ أكبر منه، فمثلاً يُمكن تنكيه الماء بالليمون أو التوت أو الخيار أو النعناع لإضفاء طعم مُحبب.
  • جعل الماء متاحاً في جميع الأوقات:يُنصح بوضع كوب من الماء بجانب السرير ليشرب منه الطفل قبل النوم، وفور استيقاظه منه، كما يُنصح بإعطائه الماء بعد كلّ وجبة.
  • منح مكافأة لطفل عند شربه الماء:يُمكن لإعطاء مكافأة بسيطة كملصق مثلاً للطفل عند شربه للماء أن يحفزه لشربٍ كميّاتٍ أكبر.
  • تقديم الأغذية الغنية بالسوائل: حيث توفر بعض الأغذية كميّاتٍ جيّدةً من الماء مثل الخضار، والفواكه، والشوربات، واللبن.
  • إعطاء الأطفال الماء بدلاً من المشروبات المُحلّاة: فبدلاً من إعطاء الأطفال المشروبات التي تحتوي على السكر، والعالية بالسعرات الحراريّة، مثل: عصير الفواكه، والمشروبات الرياضيّة، والمشروبات الغازيّة، يُنصَح بتقديم الماء، لتقليل استهلاكهم للسعرات الحراريّة غير المفيدة.

 

منتجات من سوبر ماما تُشجّع طفلك على شرب الماء

لا شك أن استخدام اكواب اطفال بمصاص وزجاجة مخصصة للرضع والأطفال تساعدك في ضبط عادات طفلك الصحية. ولكن على كثرة المنتجات قد تتردّدين في اختيار الأفضل، وفيما يلي منتجان سيسهّلان مهمتك بالتأكيد.

كوب مصاصة للصغار من سوبر ماما

يساعدك الكوب المقاوم للسقوط والاهتراء والحرارة على ضبط عادات الطفل الصحية ومساعدته لشرب الماء، وذلك بفضل تصميم المقبض المصمم ليناسب عادات الإمساك لدى الصغار. وعدا عن كونه آمن وعديم الرائحة، فالكوب مزوّد بحزام يمكن تعديله من 41-77 سم لتسهيل حمله. يأتي الكوب بتدريج جانبي لمراقبة استهلاك الطفل من السوائل، وله حجمان مخصصان لكل فئة عمرية ( 260 مل للأطفال فوق أربعة أشهر، و330 مل للأطفال فوق 12 شهرًا). ومُصممّ بمراعاة حقائق علمية تهمّك:

  • مادة التصنيع الآمنة: خالية من الـ BPA. فمصاصة الكوب مصنوعة من السيليكون المستورد، وجسم كوب الاطفال من ppsu مستورد من الولايات المتحدة، أمّا الغطاء والمقبض فمصنوعان من البولي بروبيلين الكوري.
  • التصميم العملي: للكوب رأس للشرب على شكل حلمة الرضاعة، ليُناسب الأطفال من عمر 4 أشهر إلى سنة واحدة.
  • تصميم المصّاصة: تم تصميم الماصّة بشكل أحادي الاتجاه لتشكيل دوران الهواء، وموازنة الضغط وامتصاص الماء، وتقليل فقاعات الهواء لمنع انتفاخ البطن. وهي على شكل حرف V لتسد الماء وتمنع التسرب والاختناق وتناثر الماء الساخن. وكوب اطفال بمصاص يساعد على تحسين التنسيق والإدراك ومهاراته اللغوية لدى الطفل، وهو مناسب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة
  • مقاوم للتسرب: لا يتسرّب السائل حتى ولو وُضع الكوب مقلوبًا، فيمكن غلقه بإحكام.
  • سهل التنظيف: يمكن تفكيك الكوب لتنظيفه، وتطهيره عن طريق الغليان والبخار والأشعة فوق البنفسجية. عند أول التطهير، استخدمي الماء الدافئ وأضفي 7 جرام من الملح أو الخل لينقع لمدة 10-15 دقيقة.

انقري على هذا الرابط لشراء المنتج

 

زجاجة ماء محمولة من سوبر ماما

كباقي منتجات سوبر ماما، فإن الزجاجة مصنوعة من مادة PPSU الأمريكية، ومزوّدة بمصاصة سيليكون مرنة ومقاومة للعض، وآمنة وعديمة الرائحة، لتسهيل مهمة طفلك في شرب الماء. وما يضمن لك عدم انسكاب السائل، هو أن غطاء الزجاجة مصنوع  من البولي بروبيلين الكوري، ومدعوم بحلقة مانعة للتسرب مصنوعة من مادة التريتان الأمريكية. وفيما يلي أبرز مواصفات الزجاجة المحمولة من سوبر ماما، كونها الخيار الأفضل لشرب الماء والسوائل بكوب ماء آمن وصحي:

  • فيها ماصة سيليكون قابلة للبسط - سهلة التنظيف حتى من الداخل
  • اختيار مادة PPSUلصنع الزجاجة. يعود لكونها مادة مستقرة وعديمة الرائحة، مقاومة للتآكل ومضادة للسقوط، ومقاومة لدرجة الحرارة العالية حتى 180 ℃
  • الماصة الموجودة فيها والمنطقة العليا من الزجاجةمصنوعة من سيليكون من الدرجة الغذائية، أيّ أنه يكون أكثر مرونة ومقاوم للعض. بالإضافة لكون المادة آمنة وعديمة الرائحة، وتحمي فم طفلك الناعم؛ فلا تجرح بشرتهم الرقيقة. للمصاصة فوهة دائرية، وهي أكثر ملاءمة لشكل فمهم المسطح.
  • يمكن سحب غطاءزجاجة الماء المحمولة من سوبر ماما للخلف حتى 200 درجة، ومن ثم تثبيت غطاء الزجاجة بإبزيم لشرب الماء دون حجب خط الرؤية، ودون صدم الأنف
  • حافة الكوب الملساء، مما لا تطرق ذقنالطفل عند الشرب، وإن حدث فلا تؤذيه.
  • تصميم مُحسَّن مقاوم للتسرب رباعي أضعاف: ذلك كونها مزوّدة بإبزيم مختوم بالإضافة إلى حلقة مانعة للتسرب، وحلقة الختم للقش، وقفل القش على الغطاء، وإبزيم خارجي مقاوم للتسرب للأطفال، سهل الحمل عند الخروج، ومقاوم أفضل للأكسدة
  • الزجاجة المزوّدة بحلقة يدوية، تجعل منها سهلة للحمل؛وغطاءها المصنوع من الـ TPE غير قابل للانزلاق، يسهل فتح الغطاء.

نصيحة:

قم بفتح الغطاء على مرحلتين:

  1. اثبت على الزر، حتى ينفتح الغطاء قليلاً، ويحرر صمام التهوية الضغط.
  2. حرر الزر، لينفتح الغطاء، وتكون فوهة الماصة بوضع مائل.

لشرب الماء دون تناثره وانسكابه، يوصى بعدم وضع الماء الساخن أكثر من 50 درجة مئوية. وإذا كانت حرارة الماء مرتفعة جدًا عند فتح الغطاء، يوصى بالضغط مع الاستمرار لمدة 3 ثوانٍ تقريبًا لتخفيف الضغط تمامًا.

الكوب كله قابل للنزع والغسل، ويمكن تعقيمه بدرجة حرارة عالية، ويكون باتباع الخطوات التالية:

  1. يوصى تبليل الغطاء الشفاف وحلقة الختم المصنوعين من Tritanبالماء المغلي.
  2. ينصح وقت الغليان في الماء أن يكون من دقيقة إلى دقيقتينفقط، واحرص على عدم لمس الكوب بجدار القدر التي تغلي بها الماء.

انقري على هذا الرابط لشراء المنتج